هل القهوة مضرة للفتيات فى مرحلة المراهقة ؟

22.October.2016 Saturday 23:47 GMT | المصدر :

اذا كان لديك فتاة فى مرحلة المراهقة و تحب تناول القهوة باستمرار و تتسأل اذا كانت القهوة مفيدة من الناحية الصحية للفتاة المراهقة ام لا ، اليكم بعض الاثار الجانبية للقهوة على الفتيات المراهقات.

لماذا القهوة مضرة  للفتيات فى مرحلة المراهقة ؟


القهوة تحتوي على دواء يسمى الكافيين، الذي يحفز الجهاز العصبي المركزي.لكلا من المراهقين و البالغين، القهوة لها العديد من الآثار الجانبية على الفتيات فى مرحلة المراهقة،

وتشير الدراسات إلى أن المراهقين الذين يستهلكون المزيد من القهوة في سن المراهقة أكثر عرضة ليصبحوا انفعاليين مثل الكبار. الكافيين يستغرق ما يقرب من 6-8 ساعات

في الجسم. في سن المراهقة يؤثر على عملية النمو الغذائي للفتيات المراهقات، ،وهكذا على الرغم من بعض الفوائد الصحية التي تقدمها القهوة، فإنه ليس في أي حال أصح

المشروبات لابنتك المراهقة.

الآثار الجانبية للقهوة على الفتيات فى مرحلة المراهقة
الآن بعد أن عرفت ان القهوة مشروب غير صحي لابنتك فى مرحلة المراهقة، قد ترغب في معرفة ما تأثير القهوة ، وأيضا بعض الآثار الجانبية للقهوة على الفتيات فى سن

المراهقة تشمل ما يلي


1- قلة النوم
النوم العميق مهم جدا للفتيات فى مرحلة المراهقة، و تناول القهوة فى مرحلة المراهقة يؤدى الى اضطرابات النوم و يقلل النعاس.


2-نقص الكالسيوم
الكالسيوم ضروري ليس فقط لنمو عظام الأطفال و لكن ايضا للمراهقات، القهوة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، و التى تتسبب في فقدان الكالسيوم في الجسم في سن المراهقة، و فقدان الكالسيوم يؤدى الى فقدان العظام مع مرور الوقت حتى انه قد يؤدى الى الإصابة بهشاشة العظام.


3- الصداع:
معروف ان القهوة احد المشروبات التى تؤدى الى علاج الصداع و لكن عند المراهقات العكس تمام فهى تؤدى الى الصداع ، كما ان التوقف عن شرب القهوة يؤدى الى مزيد من الشعور بالصداع.


4- ضعف الاداء
تؤدى القهوة الى ضعف التركيز لدى المراهقات و بالتالي يؤثر ذلك على تحصيلهم الدراسي.

5- نقص التغذية
كثرة تناول القهوة لدى المراهقات يؤدى الى فقدان الشهية لديهم حيث انها مليئة بالسعرات الحرارية التى تغني عن الطعام و ايضا تؤدى الى نقص فى الحديد و الكالسيوم و ذلك يؤثر على العظام و الاسنان.

6. السرعة أو عدم انتظام ضربات القلب
يمكن للقهوة ان تؤدى الى  تفاقم مشاكل في القلب بل وتؤدي إلى النوبات القلبية المفاجئة ل للفتيات المراهقات. القهوة تحفز هرمون الأدرينالين الذي يسرع من معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم، زيادة كمية من القهوة قد يؤدي أيضا الى الخفقان، أي سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.

7-الجفاف
الكافيين مدر للبول، ويجعل الجسم ينتج المزيد من البول، لذلك استهلاك كميات كبيرة من القهوة يجعل الفتاة المراهقة تتبول اكثر من غيرها، مما يؤدي إلى فقدان الصوديوم والماء ويسبب الجفاف. ولذلك، فإنه من الأفضل دائما تجنب القهوة في الطقس الحار وبعد التدريبات الثقيلة.

8 -غضب شديد
القهوة منبه للجهاز العصبي المركزي، و تؤثر على الدماغ ووظائفه ، في حين تناول القهوة المعتدلة تزيد امدادات الاوكسجين الى الدماغ ويوقظ العقل، وتناول القهوة الزائد يجعل أجهزة الجسم تتحرك بشكل أسرع قليلا، يمكن أن تؤدي الى حالة من التوتر لابنتك المراهقة و تجعلها عصبية في كل وقت.

9- القلق
على الرغم من ان القهوة تساعد على النشاط و تنبه العقل و لكن احد اضرارها على الفتيات المراهقات هو شعورهم الدائم بالقلق.


10-الهلوسة
الفتيات المراهقات الذين يستهلكون القهوة هم أكثر عرضة للاضطرابات النفسية في مراحل لاحقة من الحياة، فكوب من القهوة العادية يؤدي إلى الهلوسة للمراهقات.

       

مواضيع متعلقة

التعليقات

m1.png m2.png m3.png m4.png m5.png
f1.png f2.png f3.png f4.png f5.png
+ =